التخلص من مشاكل القولون

تخلص من مشاكل الهضم واضطرابات القولون:

أكدت الأبحاث الحديثة أن نسبة حدوث القولون العصبي تعتبر مرتفعة وتصل إلى حوالي 20% وتصيب النساء أكثر من الرجال، ويزداد الأمر في حالات الضغط النفسي والقلق ويظهر عادة في سن الشباب.

وأشار خبراء التغذية الصحية إلى أن الام القولون العصبي تنتج عن خلل في وظيفة الأمعاء الدقيقة أو القولون، ويعنى ذلك أن تقلصات الأمعاء وحركاتها الطبيعية قد أصبحت مختلفة لأسباب متعددة لا يمكن قياسها بالتحاليل. ويعرف "القولون العصبي" بأنه مجموعة من الأعراض التي يشكو منها المريض وتمثل الاماً في المنطقة السفلية من البطن وانتفاخاً وغيرها. :eek:: :eek:: :eek::

ويقدم خبراء التغذية الصحية مجموعة من النصائح الذهبية التي توفر الحماية للجهاز الهضمي وتخلصه من متاعب القولون:

1- المصاب بالتقلصات الناتجة عن متاعب القولون، يحتاج إلى ملاحظة سلوكياته اليومية والتعرف على أسباب القلق والتوتر.
2- تحديد طرق الاسترخاء الذهني والمشاركة في التمرينات الرياضية، (حتى لو كانت تمرينات المشي) ، يعتبر شيئاً مهماً، إلى جانب شغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس.
3- الاهتمام بالطعام أحد العوامل المهمة في تجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بصفة عامة، ويجب الإقلال من أصناف معينة مثل: البقول. (الحمص، الفول، العدس، والذرة) والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للاضطرابات الهضمية.. والخضراوات مثل (الكرنب، الفلفل الحار) والبهارات والمخللان والمسبك والمقلي والاكتفاء بالمسلوق.
4- الإقلال من مضغ اللبان؛ لأنه خطر على الصحة، حيث يساعد على ابتلاع كمية من الغازات أثناء المضغ.
5- يفضل لمن يعانى من سوء الهضم أن يقلل من اللبن.
6- تحتوى المشروبات الغازية على ثاني أكسد الكربون، مما يؤدى إلى انتفاخ منطقة البطن واضطرابات الجهاز الهضمي وكذلك الشاي والقهوة.
7- ينصح بمضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء، وتوفير الجو الهادئ بعيداً عن القلق والابتعاد عن الطعام الدسم.
 
يتم علاج القولون العصبي في الطب النبوي بطرق كثيرة وعديدة وباعشاب متنوعة منها اليانسون والزنجبيل وبذور الكتان
 
عودة
أعلى