زنجبار جزيرة السحر والتراث

الموضوعات العامه التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. 20-06-2006, 02:01 PM
    فارسه بجواد أصيل

    زنجبار جزيرة السحر والتراث

    زنجبار جزيرة السحر والتراث


    زنجبار وهي عاصمة دولة زنجبار (التابعة لتنزانيا) وتسمى بستان أفريقيا الشرقية ويبلغ طولها 85كلم ، وعرضها حوالي 40 كلم . ( زنجبار) كلمة عربية محرفة أصلها ( بر الزنج ) يقال لها ب اللغة السواحلية : ( أنغوجاء) . وهي مركبة من كلمتين ( أنغو) ومعناها المنسف و ( جاء ) ومعناها ( امتلاء ) . تتميز جزيرة زنجبار بأرضها الحجرية التي تصلح لزراعة الأرزوالطلح والمهوغو والجزر ، وفيها حوالي مليون شجرة قرنفل ، ويقطعها نهر كبير يسمى مويرا ، وهو أكبر أنهارها . ويستمد أهل هذه الجزيرة الماء منعين نضاجة تفور في شمال المدينة ، ويقال إن أصل هذه العين ينبع من البر العزب الأفريقي ثم يجري ماؤها تحت البحر إلى أن يظهر في شمال الجزيرة.


    زنجبار جزيرة السحر والتراث


    أصل السكان:
    يبلغ تعداد السكان في تنزانيا نحو سبعة وعشرين مليون نسمة، وهؤلاء السكان مختلفو الدماء والعروق، تغلب عليهم الدماء الزنجية، ويوجد في بعض المناطق جماعات كبيرة حامية وعربية، ونلاحظ عددا من الأجناس في تنزانيا أهمها: الزنوج والبانتو والهوتانتو والعرب والهنود والفرس.
    لكن بعد أن قام عرب عمان بطرد البرتغاليين من سواحل المحيط الهندي، بدأ الهنود بهجرات واسعة الى مختلف الدول من سواحل افريقيا الشرقية، وعاد النشاط التجاري الهندي العربي بعد ان تولى (الإمام سعيد) حكم عمان وحكم شرق افريقيا بنفسه ونقل عاصمته من مسقط الى مدينة زنجبار، ولما كانت سياسته تتركز على تنشيط التجارة فقد شجع الهنود على الهجرة فوفدت أعداد وفيرة منهم.
    ثم قوى نفوذ الهنود في عهد الانجليز والألمان وأصبحوا أصحاب الأملاك والفنادق والمحلات التجارية كما كان كثير منهم في جيش الاستعمار حتى وصل عددهم الى 94 ألف هندي.

    اللغات المختلفة
    توجد في تنزانيا مجموعة من اللغات وتعتبر اللغة السواحلية أشهرها وهى لغة عامة، أما لغات (الماساى) و(الشامبولا) و(نيامويزي) و(جندا) فتعتبر لغات محلية تتكلم بها مجموعة من القبائل، أما اللغة الرسمية فهى الانجليزية.
    وكانت اللغة العربية في زنجبار مصدرا ثقافيا لكل شرق افريقيا ثم ضعفت لمزاحمة الانجليزية وتأتي العربية اليوم بعد الانجليزية والسواحلية، وبما أن دخول العرب إلى سواحل شرق افريقيا يرجع الى عهد بعيد فإن أثر اللغة العربية في لغة السواحليين كان عميقا لدرجة ان ثلثي كلمات اللغة السواحلية يرجع الى أصل عربي، ونجد اللغة العربية سائدة في المناطق التي يكثر فيها المسلمون كجزيرتي (زنجبار) و(بمبا) وساحل تانجانيكا وبعض المراكز في الوسط مثل (تابورا) و(عروشة) وكذلك في بعض المدن مثل (اوجيجي) و(كيغوما) وتعتمد معظم المدارس الإسلامية الخاصة على اللغة العربية في دراستها

    الأديان:
    يبلغ عدد السكان في تنزانيا نحو سبعة وعشرين مليون نسمة منهم نحو سبعة عشر مليون نسمة تعداد المسلمين وهم من الأفارقة والعرب والفرس والهنود، ويبلغ عدد النصارى نحو سبعة ملايين من الأفارقة والأوروبيين، وأما الوثنيون فجميعهم من الأفارقة فيبلغ عددهم نحو مليوني نسمة. بينما يبلغ عدد الهندوس وغيرهم نحو مليون نسمة.
    وقد أقامت مؤسسة الحرمين الخيرية معهدا لإعداد الدعاة وكذلك أنشأت نحو 53 مسجدا في تنزانيا وقد أقيم أسبوع دولي للثقافة الإسلامية برعاية رئيس حكومة زنجبار باشراف مكتب رابطة العالم الإسلامي وكذلك المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تانزانيا
    واترككم مع صور عن زنجبار



    زنجبار جزيرة السحر والتراث



    فنادق في زنجبار


    زنجبار جزيرة السحر والتراث




    زنجبار جزيرة السحر والتراث



    زنجبار جزيرة السحر والتراث



    زنجبار جزيرة السحر والتراث



    [IMG]http://photosb**artin.com/images/pcd0366/zanzibar-door-68.3.jpg[/IMG]



    زنجبار جزيرة السحر والتراث



    [IMG]http://photosb**artin.com/images/pcd0366/zanzibar-crafts-67.3.jpg[/IMG]



    مع أطيب تمنياتي لكم
    فارسة بجواد أصيل

    من مواضيع فارسه بجواد أصيل :


  2. 20-06-2006, 02:52 PM
    ملك العشق

    حلو ها الإبحار الثقافي
    شكرا

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    من مواضيع ملك العشق :


  3. 20-06-2006, 02:54 PM
    مجـرد إنسـان

  4. 21-06-2006, 08:37 AM
    فارسه بجواد أصيل

المواضيع المتشابهه

  1. آخر مشاركة: 25-02-2013, 07:16 PM
  2. آخر مشاركة: 16-08-2012, 08:33 AM
  3. آخر مشاركة: 13-10-2011, 12:57 AM
  4. آخر مشاركة: 10-06-2009, 04:45 AM
  5. آخر مشاركة: 19-05-2007, 04:00 AM