التسجيل في اختبارات القدرات للبنات

طلاب, طالبات, بحوث جاهزة, اسئلة اختبارات إرسال إلى Facebook ارسال الى تويتر
  1. 28-04-2009, 04:38 PM
    Ġaήđσσŕa

    التسجيل في اختبارات القدرات للبنات

    مواعيد اختبار القبول للتخصصات العلمية والنظرية (طالبات)



    البداية1/5/1430ه النهاية27/5/1430ه
    الاختبارات14/7/1430ه النهاية 20/7/1430ه


    لازم دفع الرسوم أول عن طريق أي بنك والاحتفاظ بالرقم


    طبيعة الاختبار ومدته
    س 1 : كيف يمكن التعرف على طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة ؟يمكنك الرجوع إلى النشرتين الموزعتين في المدارس والمنشورتين في الموقع صفحة النشرات والإصدارات والموضح فيهما بعض الأمثلة ،(نشرة خاصة بطالبات العلمي ونشرة خاصة بطالبات الأدبي)
    س 2 : هل تختلف اختبارات الطالبات عن اختبارات الطلاب ؟تختلف ، حيث أن اختبار الطالبات يشمل على جزء القدرات والجزء التحصيلي في اختبار واحد . أما اختبارات الطلاب فهي مستقلة كل جزء في اختبار مستقل.
    س 3 : ما هي أقسام اختبار القبول للطالبات ؟ينقسم الاختبار إلى جزأين رئيسين هما:جزء القدرات العامة وجزء التحصيل الدراسي ، ويمكن الرجوع للنشرتين الخاصتين باختبار الطالبات الموزعة على المدارس والموجودة في الموقع.
    س 4 : ما هي مدة الإختبار ؟ وهل تعقد صباحية أم مسائية ؟مدة الاختبار ثلاث ساعات وكلها صباحية (7)صباحا
    مدة الاختبار :
    يتوقع أن يستغرق الاختبار حوالى 4 ساعات، منها حوالي ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالبة في ورقة الإجابة، وهذا كله قبل بدء الاختبار. ويتبقى للاختبار 3 ساعات مقسمة على 6 أقسام، لكل قسم 30 دقيقة. وعلى الطالبة أن تلتزم التزاما دقيقا بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم .


    مواعيد الاختبار
    س 1 : ما هي مواعيد عقد اختبارات الطالبات ؟ يتم الإعلان عن مواعيد الاختبارات لهذا العام من خلال صفحة مواعيد الاختبارات أو من خلال النشرات التي توزع على المدارس قبل الاختبار بوقت كاف.
    س 2 : كم عدد فرص امتحان القياس للطالبات ؟هناك فرصة واحدة فقط للطالبة
    س 3 : هل يمكنني أداء الاختبار مرتين في نفس الفترة ؟لا يمكنك أداء الاختبار مرتين في نفس الفترة
    س 4 : هل يعقد الاختبار في يوم محدد ؟ الاختبارات تعقد في أيام محددة لكل تخصص ويمكن للطالبة أن تحدد اليوم الذي تختبر فيه من خلال بداية التسجيل

    من مواضيع Ġaήđσσŕa :


  2. 28-04-2009, 04:39 PM
    Ġaήđσσŕa

    الجهات التي تشترط الاختبار
    س 1 : ما الجهات التي تشترط الاختبار لعام 1430ه ؟الجهات التي اشترطت الاختبار للعام الدراسي الحالي 1430/1431ه
    1
    جامعة الإمام محمد بن سعود
    جميع الكليات بمدينة الرياض انتظام فقط

    2
    جامعة الملك سعود
    جميع الكليات بمدينة الرياض

    3
    جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
    جميع الكليات بمدينة الرياض

    4
    جامعة الملك فيصل
    جميع الكليات في المدن التالية: الهفوف و الدمام و القطيف والجبيل

    5
    جامعة الملك عبدالعزيز
    جميع الكليات بمدينة جدة

    6
    جامعة أم القرى
    جميع الكليات بمكة المكرمة

    7
    جامعة طيبة
    جميع الكليات بالمدينة المنورة وينبع والعلا

    8
    جامعة الطائف
    جميع الكليات بمدينة الطائف

    9
    جامعة حائل
    جميع الكليات بمدينة حائل

    10
    جامعة الجوف
    جميع الكليات بسكاكا ودومة الجندل

    11
    جامعة الملك خالد
    جميع الكليات بمدينتي أبها وخميس مشيط

    12
    جامعة جازان
    جميع الكليات بجازان و صبيا وصامطة

    13
    جامعة القصيم
    جميع الكليات بمنطقة القصيم ما عدا كلية العلوم والآداب بعقلة الصقور

    14
    جامعة الباحة
    جميع الكليات بالباحة

    15
    جامعة نجران
    كلية العلوم الصحية وكلية علوم الحاسب الآلي وكلية العلوم الإدارية. وكلية التربية وتخصص إدارة الأعمال بكلية المجتمع

    16
    جامعة تبوك
    الكليات الصحية وكلية الحاسبات والتربية الخاصة

    17
    جامعة الحدود الشمالية
    جميع الكليات بمدينتي عرعر ورفحاء

    18
    جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية –الحرس الوطني
    كليات التمريض بالرياض وجدة

    19
    كليات العلوم الصحية المتوسطة بوزارة الصحة (سابقا)
    جميع الكليات في المدن التالية: الرياض، جدة ، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، الدمام، القطيف، الأحساء، أبها، الباحة، جيزان، نجران، بريدة، عنيزة، حائل، الجوف، تبوك، عرعر، الخرج، ينبع، محايل عسير.

    20
    الخدمات الطبية للقوات المسلحة
    كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران

    21
    مدينة الملك فهد الطبية
    كلية الطب

    22
    كلية الجبيل الجامعية
    -

    23
    كلية ينبع الجامعية

    من مواضيع Ġaήđσσŕa :


  3. 28-04-2009, 04:40 PM
    Ġaήđσσŕa

    طريقة التسجيل
    س 1 : ما هو ملف الطالب وما الفائدة منه؟ملف الطالب هو سجل خاص بك لدى المركز توجد به معلوماتك الأساسية من رقم سجل مدني واسمك الصحيح حسب السجلات الرسمية وكذلك معلومات مدرستك أو جامعتك التي تدرس بها أو تخرجت منها وكذلك هواتف الاتصال من جوال وثابت وبريدك الالكتروني إن وجد وسنة التخرج.
    و يلزم جميع الطلاب و الطالبات وكذلك جميع المتعاملين مع اختبارات المركز فتح الملف وتحديث بياناته بشكل دائم. وهو ملزم، كذلك، للطلاب الذين سبق لهم دخول بعض اختبارات المركز. وفتح الملف ضروري للتسجيل وتسديد المقابل المالي والحصول على النتائج.
    وبالدخول على الملف يمكن معرفة جميع تعاملاتك مع المركز من مواعيد تسجيل ورصيد مالي ونتائج. كما سيحوي الملف أي رسائل يود المركز منك الاطلاع عليها.
    س 2 : متى يبدأ التسجيل؟يبدأ في 1/5/1430ه , وينتهي في 27/5/1430ه .


    س 3 : ما هي طريقة التسجيل؟ يجب الاطلاع على الجهات التي تشترط الاختبار ومن ثم التسديد في مصرف الراجحي للمقابل المالي (100) ريال ومن ثم الاطلاع على المواعيد المتاحة والموضحة في نشرة التسجيل والموقع ومن ثم الدخول لموقع المركز أو الاتصال بالهاتف (920001170) للتسجيل واختيار الموعد المناسب .
    س 4 : ما هي طريقة التسجيل الجديدة ؟استحدث المركز أسلوبا جديدا للتسجيل واستخراج النتائج وتسديد المقابل المالي يختلف عن الأسلوب المتبع في الأعوام السابقة وتتم عملية التسجيل بالخطوات التالية :


    (1) فتح الملف وتسجيل البيانات الشخصية والحصول على رقم المشترك (للمرة الأولى فقط).

    عند تسجيلك للمرة الأولى في اختبارات المركز الوطني، فإنه يجب عليك تسجيل بياناتك الشخصية عن طريق موقع الإنترنت والتي سيتم التحقق منها، ومن ثم إنشاء ملف خاص بك لدى المركز ، وسيتم إعطاؤك رقم مشترك دائم تستخدمه طيلة تعاملاتك مع المركز. ويعتبر هذا الرقم بمثابة الرقم السري ويتم ذلك فقط من خلال موقع المركز على الانترنت

    (2) التسجيل في الموعد المناسب لك

    عند إتمامك لعملية فتح الملف وحصولك على رقم المشترك ، يمكنك التسجيل واختيار الموعد المناسب لك في الاختبارات المطروحة والموضحة في نشرات التسجيل وفي موقع المركز على الانترنت , وتستطيع التسجيل من خلال موقع المركز على الانترنت أو الهاتف الموحد الخاص بالتسجيل (920001170)

    (3) تسديد المقابل المالي

    بعد حجز الموعد يجب عليك تسديد المقابل المالي لدخول الاختبار. خلال المدة المسموح بها بإحدى طريقتين:

    أ - نظام سداد للمدفوعات والذي تقدمه عدد من البنوك المحلية، وذلك عبر فروع البنك الذي يقدم الخدمة، أو هاتفه المصرفي أو صرافاته الآلية، أو موقعه على الإنترنت. وسيطلب منك إدخال رقم المشترك للقيام بعملية التسديد.

    ب - نظام البطاقات المسبقة الدفع التي يقدمها مصرف الراجحي والصرافات التابعة له فقط. وفي هذه الحالة يجب عليك تبليغ المركز بعد تسديد المبلغ، وذلك عن طريق إدخال رقم الإيصال الذي حصلت عليه من البنك في ملف تسجيلك من خلال موقع المركز على الإنترنت أو الهاتف الموحد الخاص بالتسجيل

    وفي حال عدم قيامك بالتسديد والتبليغ خلال المدة المحددة. فسيتم إلغاء حجزك، ويتطلب منك التسجيل مرة أخرى وحجز موعد جديد.

    الذهاب إلى صفحة
    التسجيل

    حضور الاختبار
    س 1 : ما هي متطلبات حضور الاختبار؟1- -التسجيل في الاختبار عبر الإنترنت أو هاتف الرد الآلي الموحد للمركز (920001170) في أحد المواعيد المعروضة حسب التخصص،
    2- إحضار إثبات الشخصية المعتمد من المركز
    3- الالتزام بالزي المحتشم.
    4- الحضور إلى مركز الاختبار في الموعد المحدد الذي سجلت فيه (المكان واليوم).
    - يفضل أن يكون الحضور لمركز الاختبار قبل الساعة السابعة ( 7:00 ) صباحا.
    - ولن يسمح لأي طالبة تأتي بعد الساعة السابعة والنصف ( 7:30 ) بالدخول إلى قاعة الاختبار.

    من مواضيع Ġaήđσσŕa :


  4. 28-04-2009, 04:40 PM
    Ġaήđσσŕa

    النتائج وطريقة حساب المعدل لدى الجامعات
    س 1 : هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار ؟ليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل سيرصد للطالبة الدرجة التي حصلت عليها بناء على الإجابات الصحيحة التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالبة. وتقوم الجامعات بإعطاء هذه الدرجات الوزن المعتمد لديها لهذا الاختبار كما تعطى درجات الثانوية العامة الوزن المعتمد لها، ومن ثم تكون المنافسة في القبول على الدرجة المحصله بعد تطبيق الأوزان.
    س 2 : كيف أحصل على نتيجة الاختبار ؟بعد عقد الاختبار، يصحح المركز أوراق الإجابة مستخدما التصحيح الآلي. وترصد النتائج وتطبع وتعلن بعد تحليلها. وتستطيع الطالبة أن تستعلم عن النتائج عن طريق الإنترنت أو الهاتف الموحد، كما سيقوم المركز بإرسال رسالة بالنتيجة إلى الجوال المسجل بالملف الخاص بك.
    س 3 : هل يلزم الحصول على إشعار نتيجة الاختبار للتقدم إلى الجامعات ؟لا يلزمك ذلك. و يمكن للجهة التي تتقدمين إليها أن تعرف نتيجتك من خلال سجلك المدني علما" أن المركز يزود جميع الجهات، التي تشترط الاختبار، بنسخة إلكترونية من الدرجات.
    س 4 : هل ستلغي الجامعات معيار شهادة الثانوية ؟لن تلغي الجامعات درجة الثانوية العامة؛ فدرجة الثانوية العامة ستبقي أحد المعايير المهمة، غير أنها ليست كل شيء، لأن كلا من درجات الثانوية العامة واختبارات القياس سيعطى أوزانا مناسبة حسبما تقرره الجامعات
    س 5 : هل ستستمر اختبارات القبول الخاصة بالجامعات؟الاختبارات التي يقدمها المركز تعتبر بديلا لاختبارات القبول التي تشترطها الجامعات، عدا بعض الاختبارات الخاصة ببعض التخصصات التي تتطلب تطبيقا عمليا أو مقابلة شخصية

    أسئلة عامة عن الاختبار
    س 1 : هل الاختبار مطلوب من غير السعوديات ؟إذا كنت تخططين للتقديم على الجامعات السعودية فيشترط دخول الاختبار . كما أن بعض الجامعات خارج المملكة تشترط على من تخرج من السعودية إحضار نتيجة الاختبار مثل جامعات الخليج والسودان ومصر.
    س 2 : ما الفائدة من دخول الاختبار لغير السعوديات ؟ إذا رأت أن هناك فرصة للقبول بالجامعات السعودية فلها الحق في الدخول . كما أن بعض الجامعات الخارجية تشترط على المتخرجات من السعودية نتيجة الاختبار ، مثل الجامعات السودانيةوبعض الجامعات الخليجية والجامعات المصرية.
    س 3 : لماذا نجد تفرقة بين الطلاب والطالبات في إعطاء أكثر من فرصة للطلاب ؟ اختبار الطالبات يحتوى على الجزء التحصيلي الذي لا يمكن أن يقدم إلا بعد التخرج من الثانوية وهو المطبق على الطلاب كذلك .
    س 4 : هل البنات ملزمات بتأدية اختبار القياس ?نعم الاختبار شرط أساسي للقبول والتقدم في الجامعات التي تشترط الاختبار ن حسب الجدول الموضح في النشرة
    س 5 : هل هناك اختبارات للتخصص الأدبي في ثالث ثانوي ؟ نعم هناك اختبار خاص بطالبات الأدبي كما أن طالبات العلمي لهن اختبار خاص بهن.
    س 6 : هل يمكن لطالبة الصف الثاني الثانوي دخول الإختبار ؟لا يمكن ، وهو خاص بالطالبات في الصف الثالث ثانوي ولمن تخرجن من الثانوية فقط.

    بالتوفيق للجميع ,,,,


    من مواضيع Ġaήđσσŕa :


  5. 05-05-2009, 11:16 PM
    HaS(^_^)SaN

  6. 05-05-2009, 11:33 PM
    بسمة فرح

    كلية الجبيل الجامعية

    هذي سجلت فيها

    يسلمووووووووو ياقلبي على المعلومات

    بس عندي سؤال
    اذا مثلا انا باختبر القدرات بالجبيل وانا ودي ادخل جامعة الملك سعود بالرياض
    يعني لازم اختبر القدرات بالرياض ؟؟!!!

    من مواضيع بسمة فرح :


  7. 12-05-2009, 10:12 AM
    Ġaήđσσŕa

    بسمة فرح


    شوفي على حسب ماسمعت لازم تختبرين القدرات بالمنطقه اللي انتي فيها يعني تختبرين بالجبيل
    لاني اناا سمعت ان الطالب لازم يختبر القدرات بمنطقته
    يمكن يكونوا غيروا النظام
    بس انتي اسأألي واستفسري لازم تتاكدين وين تختبرين ..؟!!
    ومشكووره يالغلاا ع المرور

    Engr.Hassan

    الف شكر لك اخوي ع التثبيت :)

    من مواضيع Ġaήđσσŕa :


المواضيع المتشابهه

  1. آخر مشاركة: 21-08-2011, 12:52 AM
  2. آخر مشاركة: 18-06-2010, 08:32 PM
  3. آخر مشاركة: 01-01-2010, 01:31 AM
  4. آخر مشاركة: 13-02-2009, 04:58 AM
  5. آخر مشاركة: 18-12-2008, 05:55 PM