كل ماتحتاجي لرشاقة مع الطرق

تتضمن هذه الزاوية من المواضيع نصائح متنوعة تساعدك على تنزيل الوزن والمحافظة على الوزن الجديد. ونذكرك بأن ممارسة رياضة حتى لو كانت بسيطة كالمشي، تساعد كثيراً على حرق سعرات حرارية عالية .

نلفت نظرك الى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بأي نظام غذائي جديد. فقد يستفيد البعض من ريجيم معين بينما يضر نفس الريجيم البعض الاخر... دعي طبيبك يساعدك على إختيار الريجيم المناسب لك.

و رح نبتدي ب
ريجيم الأكل الشرقي

b031213143342-1.jpg


** الوجبات ::

الفطور
اختاري امكانية واحدة:


أ. 2/1 حبة غريب فروت + شريحة خبز اسود(حنطة) أو 4/1 رغيف أسود + 3 ملاعق لبنة بدون زيت أو قطعة جبنة بدون دسم او زعتر.
ب. 2/1 كأس لبن قليل الدسم + 4-6 قطع كراكر(بسكويت للريجيم) قليل الدسم + حبة فاكهة متوسطة الحجم.
ج. 2/1 كأس كورن فليكس (اختاري نوعاً صحياً قليل السكر مصنوع من الحنطة الكاملة) + كأس حليب بدون دسم + نصف موزه.
د. 2/1 كوب عصير طبيعي غريب فروت أو برتقال + بيضة مسلوقة + شريحة خبر أسود أو 4/1 رغيف أسود (حنطة).


وجبة خفيفة الساعة 10

اختاري امكانية واحده من أ الى د:


أ. كأس حليب بدون دسم + حبة فواكة صغيرة.
ب. 2/1 كأس لبن قليل الدسم + 2 –4 كراكر.
ج. " ميلك شيك " استعملي الخلاطة الكهربائية لخلط كأس حليب بدون دسم مع 2/1 موزة وأي نوع فاكهة اخر ترغبين به (بمقدار 2/1 حبة).
د. مشروب التوت - اخلطي 2/1 كأس عصير برتقال مع 2/1 كأس حليب بدون دسم مع 2/1 موزه و3 حبات توت ارضي.



الغذاء

امكانية واحدة يومياً – تذكري عدم اضافة الزيت او قلي الطعام


b031213141955-1.jpg


أ. كوب شوربة عدس + صحن سلطة خضار (أي نوع) + قطعة كفتة صغيرة مشوية.
ب. قطعة دجاج مشوية او مسلوقة بدون جلد او دهن + حبة بطاطا صغيرة ملسوقة او مشوية (ممكن اعداد سلطة البطاطا مع الثوم والحامض والملح) + سلطة السبانخ او الملفوف او اي سلطة اخرى.
ج. 2/1 كوب رز مسلوق + قطعة صغيرة من اللحم او الدجاج بدون دهن + كوب خضار مطبوخة بأي طريقة (بدون زيت) : سبانخ، كوسا، ملوخية، لوبيا، زهرة، جزر الخ....
د. سمكة مشوية + خضار مشوية + صحن تبولة (بدون زيت).



وجبة خفيفة بعد الظهر

مثل وجبة الساعة 10 – إختاري امكانية واحدة.



العشاء

اختاري امكانية واحدة

b031213142113-1.jpg

تناولي الخضار كلما شعرت بالجوع بين الوجبات

أ. صحن شوربة خضار + 2-4 كراكر + حبة فواكه صغيرة.
ب. ساندويش سلطة سمك التونا :
اخلطي علبة صغيرة من سمك التونا (المحفوظة بالماء) مع ملعقة صغيرة مايونيز بدون دسم، سالري وبصل مقطع قطعاً صغيراً. اقسمي الكمية ليومين ، وتناولي السلطة مع 4/1 رغيف خبز اسود ، بإضافة الخس والبندوره.
ج. صحن تبولة + بيضة مسلوقة
د. شريحة أو شريحتان مرتديلا حبش بدون دسم + شريحة خبز اسود + بندورة + خيارة



يتبع
 
كيف تنجحين مع ريجيم " الاكل الشرقي "


1. حضري قائمة بالمشتريات قبل البدء بالريجيم حتى يكون لديك كل الاغذية المطلوبة.

2. اذا شعرت بالجوع بين وجبات الطعام ، تناولي خضار خضراء بقدر رغبتك( سالري، خيار، فليفلة، خس، ملفوف شومر وغيرها...)

3. من المهم شرب 8 أكواب ماء على الاقل يومياً. كذلك بامكانك شرب مشروبات الدايت (ليس الكولا! )أو الشاي او القهوة، لكن التقليل من الكافيين محبذ، ممنوع اضافة السكر لكن يمكن استعمال بدائل السكر الاصطناعية اذا رغبتِ وقليل من الحليب بدون دسم.

4. عند طهي اللحوم والخضار، استعملي البهارات والتوابل والثوم والبقدونس والنعنع وعصير الحامض والخردل والخل بحسب رغبتك ودون تحديد ، ممنوع القلي!!


b031217150119-1.jpg

يفضل تناول السمك المشوي

5. اختاري وجبات متنوعة يومياً ، تتضمن كل الاغذية المطلوبة (نشويات، بروتين، خضار، فواكه وغيرها). لا تأكلي أكثر من بيضه واحدة يومياً (3-4 مرات اسبوعياً) ، واهتمي بشرب الحليب او تناول الالبان يومياً...

كذلك يفضل تناول السمك المشوي بدل اللحوم لانه يساعد على حرق الكالورات.

6. بامكانك استعمال ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون يومياً.

7. حاولي ان تكون وجبتك قريبة من وجبة أهل البيت، فإذا اعددت اليخاني او المشاوي لهم، اختاري وجبة مشابهة لك ولكن حضريها بدون قلي وبدون دهن.

تذكري ان بامكانك اعداد كوسا محشي لك اذا اخترت غذاء رقم "ج"، لكن تأكدي من استعمال لحمة بدون دهن بالمره وعدم اضافة اي زيوت واضافة بعض الكوسا المقطعه بدون حشوه لطنجرتك حتى لا تأكلي اكثرمن حبة كوسا واحده (او اثنتين صغار) اما كمية الرز فيجب ان لا تزيد عن 2/1 فنجان مطبوخ للوجبة.

8. بإمكانك تناول اي نوع من الخضار (عند اختيار الشوربة او الخضار المطبوخة او المشوية او السلطة) ما عدا البازيلا ، البطاطا ، والذرة. لانها تحتوي على نسبة عالية من النشويات (الا اذا كانت هنالك اشاره على استعمال البطاطا).


b031217150430-1.jpg

اشربي 8 أكواب ماء يومياً

9. حاولي ان لا تؤخري وجبة العشاء اكثر من الساعة 7 مساءاً.

اذا جعت قبل النون تناولي بعض الخضار الخضراء مع كاس حليب او 2/1 كأس لبن بدون دسم.

10. واخيراً، تذكري ان الريجيم قد يبدو سهلاً عند قراءته, ولكن الالتزام به سيكون صعباً ومتعباً. حاولي ان تقنعي صديقة او جارة او قريبة بالبدء بالريجيم معك، وتذكري ان اشياء بسيطة ستضفي على الاطعمة نكهة خاصة ، مثل اعداد 4/1 منقوشة زعتر (فطور رقم أ) أو سلطة البيض (فطور رقم د ) او متبل الباذنجان (بدون طحينة) ضمن الخضار (غذاء رقم د) .
 
ريجيم جماعي... أفضل بكثير!!!


b03122392256-1.jpg



عندما تقررين البدء بالريجيم ، حاولي ان تقنعي صديقة او جارة بأن تبدأ معك ، أو حتى أكثر من واحدة. اذ ان الاغراءات والمشهيات ستكون كثيرة من حولك، ولكن وجود اشخاص يشاركونك الريجيم سيكون بمثابة دعم كبير لك ولهم.


b03122391633-1.jpg



اتفقوا على البدء بممارسة التمارين الرياضية أو المشي، على الاقل 4-5 ايام في الاسبوع. والمشي الجماعي مسلي ومشجع وكلما احسست بأن احدى الصديقات بدأت تتهرب من المشي بالحجج الواهية، شجعيها انت وغيرك...

تحدثن بصراحة عن المصاعب التي تواجهكن، بالذات الامتناع عن المأكولات المفضلة لديكن، تبادلن الاقتراحات والافكار لايجاد طرق لإعداد مأكولات شهية، مع أقل نسبة ممكنة من الدهون والزيوت والنشويات.

ما رأيك بفكرة لقاء اسبوعي مع المجموعة في مقهى او مطعم، طبعاً على فنجان قهوة بدون سكر أو عصير طازج أو صحن سلطة بدون زيت او طبق خضار... أو بإمكانك دعوتهن عندك وتحضير طبق واحد خفيف يلائم برنامج الريجيم (لا كعك ولا معجنات طبعاً)، مع فنجان شاي صيني أخضر، ورتبي هذه اللقاءات بحيث تتم كل اسبوع في بيت مختلف، وتقوم صاحبة البيت بدورها بتحضير طبق الضيافة الاسبوعي الذي تعدّه بحسب ذوقها، بشرط الالتزام بقواعد الريجيم.. وطبعاً هدف الاجتماعات الاساسي ليس الأكل والشرب، وانما الدعم المعنوي للمجموعة .. لهذا يكفي تحضير نوع واحد بسيط كل مره، ثم الحديث عن الصعوبات التي تواجهكن اثناء الريجيم ، ومناقشة اقترحات عملية لتكون الامور اسهل.

x.png
 
عودة
أعلى