بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انواع الحوار

أصدق الحوار: الحوار مع النفس، حيث أجلس لأناقش نفسي في قضية صعبة أو قضية أريد أن أظهر رأيي فيها بصدق لأبرزها بعد ذلك للجميع، أو شيء أعاني منه وحدي ولا أريد من أحد مشاركتي معاناتي، هنا يتجلى صدقي مع نفسي.


أسهل الحوار: الحوار مع أشخاص متفاهمين ذوي ميول متقاربة تجمعهم روابط قوية، هؤلاء تتحاور معهم بسرعة وتجد النتائج المرضية لك ولهم وبسرعة أيضا، ويخرج الجميع من الحوار راضين مطمئنين إلى القرار الذي تم اتخاذه.


• أصعب الحوار: الحوار مع شخص فظ أو أحمق يحب الجدل والمراء وكثرة النقاش حول ظاهرة أفكاره وواضحة حلوله، وله طرق سهلة قريبة، بدل سلوك الطرق الصعبة والجدال العقيم، وفي النهاية لا تخرج بنتيجة جيدة سوى النكد وسوء الفهم والإدراك.


• أجمل حوار: الحوار مع أناس طيبين خلوقين يفكرون قبل أن يتكلموا أو يبدوا رأيا ويحاولون التحاور بطريقة إيجابية توافق جميع الأطراف المتحاورة، إضافة إلى أن ذكر الله يتخلل ذلك الحوار، وهذا الحوار له نتائج جدا رائعة، أولها صفاء النفوس وبهجتها وآخرها الخروج بالفائدة المطلوبة والمقصودة.



أقبح حوار: هو الحوار مع أناس لا يتورعون عن ذكر ألفاظ جارحة للشعور وللدين أحيانا، أو ألفاظ رديئة بذيئة تحط من مستوى الحوار وشفافيته، لأن أي حوار أو حديث يحتاج إلى الهدوء والأدب والصراحة وعدم التلفظ بأشياء مخلة بالأدب أو جارحة مما يؤدي إلى فشل الحوار وعدم نجاحه، إلى جانب الابتعاد عن الهدف والنتيجة، وقد يغضب أحد الأفراد أو ينفر من المجموعة.

وتقبلوا مني فائق الاحترام والتحيه